نبدأ بكلام من بدأ الخلق ثم يعيده وهو على كل شيء قدير...
كلام رب العزة والجلاله في رسولنا صلى الله عليه وسلم..
قال تعالى : (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) صدق الله العظيم [الأنبياء: 107].
فرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بعث رحمة لنا وللعالم أجمع وأرسله الله تعالى هدىً
ينقذ المجتمع وينقله من الظلام الى النور.
قال تعالى : (وَإنكَ لعَلى خُلقٍ عَظيم) صدق الله العظيم القلم آية 4.
ومن في هذا الكون يملك كأخلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي علّم الصحابه وعلّمنا معنى حسن الخلق من خلال مواقفه التاريخيه الكثيره.
قال تعالى : فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ. صدق الله العظيم
في هذه الأية الكريمه ترى صفات كثيره لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وهي اللين في المعامله والعفو ومشاورة الصحابه في امور الاسلام والعزم والتوكل على الله فصلِّ اللهم على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
هذا من كلام رب البشر جل وعلا في حبيبه ونبيّه محمد صلى الله عليه وسلم فماذا عن قول البشر..؟؟؟
أجمـــل مـــا قيــل فــي رسـولنا صلـى الله عليـه وسلـم
يقول المستشرق الفرنسي كليمان هوار :
" اتفقت الأخبار على أن محمداً كان في الدرجة العليا من شرف النفس، وكان يلقب بالأمين، أي بالرجل الثقة المعتمد عليه إلى أقصى درجة، إذ كان المثل الأعلى في الاستقامة ".
ويقول المستشرق السير وليم موير :
أجمـــل مـــا قيــل فــي رسـولنا صلـى الله عليـه وسلـم
" إن محمداً لم يكن في وقت من الأوقات طامعاً في الغنى، إنما سعيه كان لغيره، ولو ترك الأمر لنفسه لآثر أن يعيش في هدوء وسلام قانعاً بحالته ".
وقال أيضاً : " إن النبي محمداً في شبابه طبع بالهدوء والدعة والطهر والابتعاد عن المعاصي التي كانت قريش تعرف بها ".
ويقول الباحث الارجنتيني دون بايرون :
أجمـــل مـــا قيــل فــي رسـولنا صلـى الله عليـه وسلـم
" اتفق المؤرخون على أن محمد بن عبد الله كان ممتازاً بين قومه بأخلاق حميدة، من صدق الحديث والأمانة والكرم وحسن الشمائل والتواضع حتى سماه أهل بلده الأمين، وكان من شدة ثقتهم به وبأمانته يودعون عنده ودائعهم وأماناتهم، وكان لا يشرب الأشربة المسكرة، ولا يحضر للأوثان عيداً ولا احتفالاً، وكان يعيش مما يدره عليه عمله من خير ".
أما المستشرق سيديو فيقول :
" ولقد بلغ محمد من العمر خمساً وعشرين سنة استحق بحسن مسيرته واستقامته مع الناس أن يلقب بالأمين ثم استمر على هذه الصفات الحميدة حتى نادى بالرسالة ودعا قومه إليها فعارضوه أشد معارضة، ولكن سرعان ما لبوا دعوته وناصروه، وما زال في قومه يعطف على الصغير ويحنو على الكبير، ويفيض عميم من عمله وأخلاقه".
ويقول المستشرق السويسري إدوار مونتيه :
أجمـــل مـــا قيــل فــي رسـولنا صلـى الله عليـه وسلـم
" كان محمد نبياً بالمعنى الذي كان يعرفه العبرانيون القدماء، ولقد كان يدافع عن عقيدة خالصة لا صلة لها بالوثنية، وأخذ يسعى لانتشال قومه من ديانة جافة لا اعتبار لها بالمرة، وليخرجهم من حالة الأخلاق المنحطة كل الانحطاط، ولا يمكن أن يشك لا في إخلاصه، ولا في الحمية الدينية التي كان قلبه مفعماً بها ".
ويقول المستشرق الإيطالي ميخائيل إيمارى :
" وحسب محمد ثناءً عليه أنه لم يساوم ولم يقبل المساومة لحظة واحدة في موضوع رسالته على كثرة فنون المساومات واشتداد المحن وهو القائل "لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته ". عقيدة راسخة، وثبات لا يقاس بنظير، و همة تركت العرب مدينين لمحمد بن عبد الله، إذ تركهم أمة لها شأنها تحت الشمس في تاريخ البشر ".
ويقول الانجليزي سبربت ارنولد :
" وقبيل وفاة محمد نرى جميع أنحاء الجزيرة العربية تقريباً تدين له بالطاعة، وإذا ببلاد العرب التي لم تخضع إطلاقاً لأمير من قبل تظهر في وحدة سياسية وتخضع لإرادة حاكم مطلق.
ويقول رينيه غروسيه :
" كان محمد لما قام بهذه الدعوة شاباً كريما نجداً، ملآن حماسة لكل قضية شريفة، وكان أرفع جداً من الوسط الذي يعيش فيه، وقد كان العرب يوم دعاهم إلى الله منغمسين في الوثنية، وعبادة الحجارة.
ويقول جوستاف لوبون :
أجمـــل مـــا قيــل فــي رسـولنا صلـى الله عليـه وسلـم
إذا ماقيست قيمة الرجال بجليل أعمالهم كان محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم من عرفهم التاريخ ، وقد أخذ علماء الغرب ينصفون محمداً صلى الله عليه وسلم مع أن التعصّب أعمى بصائر مؤرخين كثيرين عن الإعتراف بفضله.
ويقول كارل ماركس :
أجمـــل مـــا قيــل فــي رسـولنا صلـى الله عليـه وسلـم
جدير بكل ذي عقل أن يعترف بنبوته وأنه رسول من السماء إلى الأرض.
هذا النبي افتتح برسالته عصرا للعلم والنور والمعرفة ، حري أن تدون أقواله وأفعاله بطريقة علمية خاصة ، وبما أن هذه التعاليم التي قام بها هي وحي فقد كان عليه أن يمحو ما كان متراكما من الرسالات السابقة من التبديل والتحوير.
ويقول ألمهاتما غاندي :
أجمـــل مـــا قيــل فــي رسـولنا صلـى الله عليـه وسلـم
" أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب م
ين البشر.. لقد أصبحت مقتنعا كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته.
ونحن نقول أن كل هؤلاء ما أتو بجديد فقبلهم كان رب العزة والجلاله يقول وهو أصدق القائلين : {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ} صدق الله العظيم التوبة:128.