منتدى مستغانم
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات مستغانم
إذا كنت عضوا فشرفنا بدخولك و التمتع معنا بصلاحيات كثيرة . أما اذا كنت غير مسجل فنرجوا التسجيل معنا .... عائلة منتدى مستغانم ترحب بكم
تحيات فريق الإدراة وكل الطاقم الفني
منتدى مستغانم
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات مستغانم
إذا كنت عضوا فشرفنا بدخولك و التمتع معنا بصلاحيات كثيرة . أما اذا كنت غير مسجل فنرجوا التسجيل معنا .... عائلة منتدى مستغانم ترحب بكم
تحيات فريق الإدراة وكل الطاقم الفني
منتدى مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مستغانم

مرحبا بضيوفنا الكرام سواء جزائريين او عرب الله اكبر ولله الحمد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك
"الوسوسة حق والسحر حق  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2018 12:21 pm من طرف abou khaled

»  قصة قصيرة جملية
"الوسوسة حق والسحر حق  Icon_minitimeالخميس ديسمبر 06, 2018 8:05 pm من طرف abou khaled

» حكمة وعبرة
"الوسوسة حق والسحر حق  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 03, 2018 7:08 pm من طرف abou khaled

» ‏مُت فارغاً Die Empty للمؤلف الأميركي تود هنري
"الوسوسة حق والسحر حق  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 29, 2018 11:38 am من طرف abou khaled

»  قاعدة نفسية تقول
"الوسوسة حق والسحر حق  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2018 11:47 am من طرف abou khaled

»  إخلع حذاءك عند الزيارة
"الوسوسة حق والسحر حق  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2018 1:12 pm من طرف abou khaled

»  هل يتخيل الأهل أنهم أحيانا يشوهون فطرة الطفل
"الوسوسة حق والسحر حق  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2018 12:59 pm من طرف abou khaled

»  هل يتخيل الأهل أنهم أحيانا يشوهون فطرة الطفل
"الوسوسة حق والسحر حق  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2018 12:59 pm من طرف abou khaled

» ما هو الرزق المؤقت
"الوسوسة حق والسحر حق  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:56 am من طرف abou khaled

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abou khaled
"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty 
النابغة الصغيرة
"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty 
The start
"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty 
رانيا الجزائرية
"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty 
الزعيم
"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty 
الأسطورية
"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty 
maria 1999
"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty 
طفل الاسرار
"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty 
bouthaina
"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty 
salmalilly
"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty"الوسوسة حق والسحر حق  Empty 

 

 "الوسوسة حق والسحر حق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abou khaled




عدد المساهمات : 682
نقاط : 10397
تاريخ التسجيل : 15/10/2014

"الوسوسة حق والسحر حق  Empty
مُساهمةموضوع: "الوسوسة حق والسحر حق    "الوسوسة حق والسحر حق  Icon_minitimeالسبت يناير 27, 2018 11:08 pm

"الوسوسة حق والسحر حق "
"الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاس"
القرطبي :-
قال مقاتل : إن الشيطان في صورة خنزير ، يجري من ابن آدم مجرى الدم في العروق ، سلطه الله على ذلك ؛ فذلك قوله تعالى : الذي يوسوس في صدور الناس . وفي الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . وهذا يصحح ما قاله مقاتل . وروى شهر بن حوشب عن أبي ثعلبة الخشني قال : سألت الله أن يريني الشيطان ومكانه من ابن آدم فرأيته ، يداه في يديه ، ورجلاه في رجليه ، ومشاعبه في جسده ؛ غير أن له خطما كخطم الكلب ، فإذا ذكر الله خنس ونكس ، وإذا سكت عن ذكر الله أخذ بقلبه . فعلى ما وصف أبو ثعلبة أنه متشعب في الجسد ؛ أي في كل عضو منه شعبة
أما الألوسي فقد صرح بالتقسيم الذي أوردناه ، فقال : الذي يوسوس في صدور الناس . قيل : أريد قلوبهم مجازا .
وقال بعضهم : إن الشيطان يدخل الصدر الذي هو بمنزلة الدهليز ، فيلقي منه ما يريد إلقاءه إلى القلب ويوصله إليه ، ولا مانع عقلا من دخوله في جوف إنسان .
وذكر ابن كثيرعن ابن عباس ومجاهد أن الشيطان جاثم على قلب ابن آدم ، فإذا سها وغفل وسوس ، وإذا ذكر الله خنس . "(التفاسير).
قال ابن القيم رحمه الله :-
" فالصواب في معنى الآية أن قوله : "مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ " بيان للذي يوسوس ، وأنهم نوعان : إنس وجن ، فالجني يوسوس في صدور الإنس ، والإنسي أيضا يوسوس في صدور الإنس . . . .
ونظير اشتراكهما في هذه الوسوسة : اشتراكهما في الوحي الشيطاني ، قال الله تعالى : -"وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الأِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً "(الأنعام-112 ).
فالشيطان يوحي إلى الإنسي باطله ، ويوحيه الإنسي إلى إنسي مثله ، فشياطين الإنس والجن يشتركان في الوحي الشيطاني ، ويشتركان في الوسوسة . . . .
وتدل الآية على الاستعاذة من شر نوعي الشياطين : شياطين الإنس وشياطين الجن " .

روى الإمام البخاري في كتاب الطب من صحيحه عن عائشة - رضي الله عنها – قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم – سحر حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن، قال سفيان: وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان كذا، فقال: (يا عائشة أعلمت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته؟ أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي، فقال الذي عند رأسي للآخر: ما بال الرجل؟ قال: مطبوب، قال: ومن طبه؟ قال: لبيد بن الأعصم) رجل من بني زريق حليف اليهود كان منافقاً، (قال: وفيمَ؟ قال: في مشط ومشاطة، قال: وأين؟ قال: في جف طلعة ذكر تحت رعوفة في بئر ذروان). قالت: فأتى البئر حتى استخرجه فقال: (هذه البئر التي أريتها، وكأنَّ ماءها نقاعة الحناء، وكأن نخلها رؤوس الشيطان) قال: فاستخرج، فقلت: أفلا تنشرت؟ فقال: (أما الله فقد شفاني، وأكره أن أثير على أحد من الناس شراً).
وذكر القرطبي - رحمه الله – أن الله أنزل على رسوله هاتين السورتين وهما إحدى عشرة آية على عدد تلك العقد، وأمر أن يتعوّذ بهما؛ فجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة، ووجد النبي - صلى الله عليه وسلم – خفة حتى انحلت العقدة الأخيرة، فكأنما أنشط من عقال، وقال: ليس به نفس.. وجعل جبريل يرقي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيقول: (باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر حاسد وعين، والله يشفيك) رواه مسلم.
هذه التاملة لمن يشك بان الوسوسة غباء وانالسحر مزحة قديمة .
تاملات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"الوسوسة حق والسحر حق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مستغانم :: منتديات الدين الإسلامي الحنيف :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: