منتدى مستغانم
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات مستغانم
إذا كنت عضوا فشرفنا بدخولك و التمتع معنا بصلاحيات كثيرة . أما اذا كنت غير مسجل فنرجوا التسجيل معنا .... عائلة منتدى مستغانم ترحب بكم
تحيات فريق الإدراة وكل الطاقم الفني
منتدى مستغانم
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات مستغانم
إذا كنت عضوا فشرفنا بدخولك و التمتع معنا بصلاحيات كثيرة . أما اذا كنت غير مسجل فنرجوا التسجيل معنا .... عائلة منتدى مستغانم ترحب بكم
تحيات فريق الإدراة وكل الطاقم الفني
منتدى مستغانم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مستغانم

مرحبا بضيوفنا الكرام سواء جزائريين او عرب الله اكبر ولله الحمد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك
من روائع البيان في قوله تعالى Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2018 12:21 pm من طرف abou khaled

»  قصة قصيرة جملية
من روائع البيان في قوله تعالى Icon_minitimeالخميس ديسمبر 06, 2018 8:05 pm من طرف abou khaled

» حكمة وعبرة
من روائع البيان في قوله تعالى Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 03, 2018 7:08 pm من طرف abou khaled

» ‏مُت فارغاً Die Empty للمؤلف الأميركي تود هنري
من روائع البيان في قوله تعالى Icon_minitimeالخميس نوفمبر 29, 2018 11:38 am من طرف abou khaled

»  قاعدة نفسية تقول
من روائع البيان في قوله تعالى Icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2018 11:47 am من طرف abou khaled

»  إخلع حذاءك عند الزيارة
من روائع البيان في قوله تعالى Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2018 1:12 pm من طرف abou khaled

»  هل يتخيل الأهل أنهم أحيانا يشوهون فطرة الطفل
من روائع البيان في قوله تعالى Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2018 12:59 pm من طرف abou khaled

»  هل يتخيل الأهل أنهم أحيانا يشوهون فطرة الطفل
من روائع البيان في قوله تعالى Icon_minitimeالخميس أكتوبر 18, 2018 12:59 pm من طرف abou khaled

» ما هو الرزق المؤقت
من روائع البيان في قوله تعالى Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2018 9:56 am من طرف abou khaled

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abou khaled
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Empty 
النابغة الصغيرة
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Empty 
The start
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Empty 
رانيا الجزائرية
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Empty 
الزعيم
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Empty 
الأسطورية
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Empty 
maria 1999
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Empty 
طفل الاسرار
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Empty 
bouthaina
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Empty 
salmalilly
من روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Emptyمن روائع البيان في قوله تعالى Empty 

 

 من روائع البيان في قوله تعالى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النابغة الصغيرة
نائبة المدير
نائبة المدير
النابغة الصغيرة


عدد المساهمات : 157
نقاط : 18715
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 24
الموقع : لا

من روائع البيان في قوله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: من روائع البيان في قوله تعالى   من روائع البيان في قوله تعالى Icon_minitimeالسبت مايو 10, 2014 7:15 pm

(( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب





أجيب دعوة الداع إذا دعان))






ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:






1-أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ




بسؤال الناس للنبي الكريم




حيث كلها تأتي بصيغة




((يسألونك)) مثل




(( يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل..




يسألونك عن الخمر و الميسر قل...،




يسألونك عن الأنفال قل... ،




ويسألونك عن اليتامى قل... ،




يسألونك ماذا أحل لهم قل... ،




ويسألونك ماذا ينفقون قل... ،




يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل... ،




ويسألونك عن الروح قل... ،




ويسألونك عن الجبال فقل ... ))





إلا هذه الآية !





فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال




و هم لم يسألوا بعد!




و كأنه سؤال افتراضي




فإن الله هو الذي وضع السؤال




و بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه




بالدعاء و بسرعة الإجابة!




فانظر إلى واسع رحمته!






2- على غرار




(( و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا))




كان القياس أن يقول




(و إذا سألك عبادي عني فقل




ربي قريب يجيب دعوة الداع)




لكنه تبارك و تعالى تكفل




بالإجابة بنفسه وقال




(( فإني قريب أجيب دعوة الداع))




فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء




و الأولياء أولاً ، وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً.




فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل




((يجيب دعوة الداع))




لأنه يدل على البعد و العلو




بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !






3-أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول




(أجيبه إن أشاء) ،




بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.






4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط،





فلم يقل(إذا دعان أستجب له)




و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.






5- أنه قال((أجيب دعوة الداع إذا دعان))




و لم يقل




(أجيب دعوة الداع إن دعان)




و في هذا معانٍ بلاغية




غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط ((إذا))




و لم




يستخدم أداة الشرط ((إن)) ،




فما الفرق بينهما؟




السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع




و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة ،




كقوله ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين))




و قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا))




لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ،




و قوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ،




و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً!




و كقوله ((قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا)).




بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع ،




مثل قوله ((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت))




لأن الموت واقع لا محالة !




و قوله ((و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم))





و قوله ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم))




و قوله ((فإذا قضيت الصلاة)) ،




و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب(إذا)




و لم تأت ب(إن)،




مثال ذلك قوله ((إذا زلزلت الأرض زلزالها))




و قوله ((إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت...))




و قوله ((إذا وقعت الواقعة))




و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها




بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع.




و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد




فيستخدم (إذا) للكثرة و(إن ) للندرة




مثل قوله تعالى




((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا))




فجاء ب (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب




لأنه نادر الحصول ،




و مثل قوله ((فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر




و الفاحشة من النوادر!




فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير




إلى كثرة الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً!




لأن الله يغضب إن لم يدعَ ،




و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ،




ألم تر إلى قوله تعالى




((فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ،




فلولا إذ جاءهم باسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم))




و قوله ((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون)).






6- ثم لاحظ أنه((أجيب دعوة الداع))و لم يقل((أجيب الداع)) !




لأن الدعوةهي المستجابة و ليس شخص الداع،




و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!






7- ((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ))
فما الفرق؟




((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من((عباد)) فالياء تعني أن




مجموعة العباد أكثر




أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم




كقوله تعالى للدلالة على الكثرة




((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم))و المسرفون كثر




و كقوله
((قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل




أما للقلة فيقول




((فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه))
و هؤلاء قلة




و قوله((وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون قلة !






8- -لاحظ أنه قال (أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول(أجيب دعوتهم)!




و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين




فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.






9- ((فإني قريب)) و لم يقل(أنا قريب) و هذا توكيد




ب(إن) المشددة للتوكيد، لأن أنا غير مؤكدة.






10 - أن الآية توسطت آيات الصوم




وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا




ترد كما ورد في الأثر (ما لم تكن بقطيعة رحم).




الدعاء شعار الصائمين




ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم




الذي قال عنه في الحديث القدسي
((الصوم لي و أنا أجزي به))




لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه




شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي




فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له






الحمد لله رب العالمين




واللهم صلِ وسلّم على الحبيب المصطفى و آله



وصحبه وسلم تسليما كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النابغة الصغيرة
نائبة المدير
نائبة المدير
النابغة الصغيرة


عدد المساهمات : 157
نقاط : 18715
تاريخ التسجيل : 04/08/2011
العمر : 24
الموقع : لا

من روائع البيان في قوله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع البيان في قوله تعالى   من روائع البيان في قوله تعالى Icon_minitimeالخميس يوليو 03, 2014 12:50 pm

وين التفاعل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من روائع البيان في قوله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف أتقرب الى الله تعالى
» روائع الخلوات مع الله
» غضبتَ الله تعالى و غضبت لنفسك .
» النصر النصر يقول الله تعالى :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مستغانم :: منتديات الدين الإسلامي الحنيف :: القسم الإسلامي العام-
انتقل الى: